top of page
Search
  • Writer's pictureAUTPE

ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة الدورة السابعة في صلالة




تحت رعاية معالي السيد/ أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وتنفيذاً لتوصيات الدورة السادسة لملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة، وباستضافة كريمة من الاتحاد العربي للإعلام السياحي بمدينة صلالة بسلطنة عمان، عقدت الدورة السابعة للملتقى خلال الفترة من 30/7 ولغاية 1/8/2023 ، برئاسة سعادة الوزير المفوض/ محمد خير عبد القادر مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية، وحضور سعادة السيد/ أحمد بن محمد الجروان رئيس الاتحاد العام للخبراء العرب - رئيس المكتب التنفيذي للملتقى، وسعادة الدكتور/ سلطان بن خميس اليحيائي رئيس الاتحاد العربي للإعلام السياحي، وسعادة اللواء/ خالد فوده محافظ جنوب سيناء، وسمو الشيخ/ فيصل الرواس رئيس غرفة التجارة والصناعة بسلطنة عمان، وبمشاركة الرؤساء والأمناء العامين للاتحادات العربية النوعية المتخصصة، والأمانة الفنية للملتقى.


افتتح الاجتماع سعادة الوزير المفوض/ محمد خير عبد القادر مرحبا بالسادة المشاركين في أعمال الدورة السابعة للملتقى، حيث بلّغ المشاركين تحيات معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية وتمنياته لهم بالتوفيق والنجاح، وقدم الشكر والتقدير لراعي هذه الاجتماعات صاحب السمو السيد/ مروان بن تركي السعيد محافظ ظفار وسعادة الدكتور/ سلطان بن خميس اليحيائي واعضاء الاتحاد، على تقديم كل التسهيلات الممكنة لعقد هذه الدورة لهذا الملتقى، كما قدم التحية لرئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للملتقى الذي ساهم في زيادة فعالية عمل ملتقى الاتحادات العربية والعمل على مواكبة متطلبات هذه المرحلة، والتي تستدعي منا كاتحادات ومؤسسات العمل العربي المشترك مزيد من التعاون في صياغ هذه التحديات، متمنياً من أعضاء الملتقى تقديم المبادرات والمقترحات التي تساهم في تطوير وتفعيل منظومة العمل العربي المشترك، كما أوضح أهمية هذه الدورة التي تتناول محور اعماله اخلاقيات الذكاء الاصطناعي وكذلك عدة موضوعات مهمة.


كما تناول الكلمة سعادة وسعادة الدكتور/ سلطان بن خميس اليحيائي رئيس الاتحاد العربي للإعلام السياحي مرحبا بالسادة المشاركين في مدينة صلالة بسلطنة عمان، مؤكداً بان إقامة هذا الملتقى يعد استمراراً لنجاحات الاتحاد ويمثل إضافة نوعية في ظل المستجدات التي تلقى على كاهل مسؤوليات الاتحاد الذي يضم في عضوية 15 دول عربية ويزيد عدد اعضاءه نحو 400 صحفي واعلامي متخصص ومهتم بالسياحة، كما دعا السادة المشاركين أعضاء الملتقى إلى حضور فعاليات المنتدى العربي الثالث للسياحة والتراث تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي ال سعيد محافظ ظفار وبحضور نخبة من المهتمين والمعنيين من اصحاب المعالي والسمو والسعادة من مختلف الدول العربية، كما أكد بان هذه المشاركة ستزيد من أهمية هذا المنتدى، وأن العمل التكاملي هو اساس النجاح لأي منظومة عمل.


ومن جانبه تناول الكلمة سعادة الأستاذ/ أحمد بن محمد الجروان رئيس الاتحاد العام للخبراء العرب- رئيس المكتب التنفيذي للملتقى مرحبا بالسادة رؤساء وأمناء العامين وممثلي الاتحادات العربية النوعية المتخصصة أعضاء الملتقى، وقدم الشكر إلى صاحب السمو السيد/ مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار على رعايته الكريمة لهذا الحدث المهم، وقدم الشكر ايضا للوزير المفوض/ محمد خير على ما يقدمه من عمل متميز لخدمة العمل العربي المشترك، و شكر أيضا الدكتور/ سلطان اليحيائي رئيس الاتحاد العربي للإعلام السياحي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة لأصحاب السادة رؤساء الاتحادات على ما يبذلونه من جهد متميز. موضحا بان المكتب التنفيذي قد انهى جلسته الاجرائية والنظر في كثير من الموضوعات التي سوف يتم عرض بعض منها على أعضاء الملتقى للنظر فيها وأن هناك بعض الموضوعات التي أرجيت لمزيد من التشاور ومزيد من الدراسة. وأشاد بالدور الذي يقوم به أعضاء الملتقى ومساهمتهم بشكل جاد في معالجة قضايا العربية المشتركة بما يعزز قدرة المجتمع على معالجة الكثير من المشكلات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المنطقة العربية.

وقدم الوزير المفوض/ محمد خير عبد القادر مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية عرضا بما تم في الدورة السابقة ومن ثم عرض بنود جدول الأعمال والتي تم إقرارها على النحو التالي:

البند الأول: متابعة تنفيذ قرارات الدورة السادسة لملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة المنعقدة خلال الفتر ة 24 - 25 يناير 2023 أبو ظبي/ دولة الإمارات العربية المتحدة . البند الثاني : محور أعمال الدورة السابعة " اخلاقيات الذكاء الاصطناعي، الاستخدام الأخلاقي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي". البند الثالث ذكر فيه 1 - تحقيق التكامل الاقتصادي العربي - ورقة مقدمة من اتحاد رجال الأعمال العرب، 2 - إنشاء منصة عربية لتسهيل التجارة والترويج للمنتجات العربية - ورقة مقدمة من الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين. 3 - اللاجئون بين الدول العربية والأوضاع الاقتصادية للمجتمعات: النتائج الإيجابية والسلبية وطرق العلاج - ورقة مقدمة من الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية المستدامة . أما البند الرابع: الدورة الثانية للمؤتمر والمعرض العربي الدولي للصناعات الصغيرة والمتوسطة " التصنيع الذكي: تعزيز التنافسية والابتكار" (الجزائر: 17 - 19 نوفمبر 2023). وفي البند الخامس تم ذكر تقرير وتوصيات الاجتماع السادس للمكتب التنفيذي لملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة (29 يوليو 2023 ). وفي البند السادس: أنشطة وإنجازات الاتحادات العربية النوعية المتخصصة. اما البند السابع فتم ذكر 1 - إيجاد آلية للتعريف بهوية الاتحادات في الدول العربية (ورقة مقدمة من الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي)، 2 - التحديات والصعوبات التي تواجه الاتحادات العربية المتخصصة (ورقة مقدمة من الاتحاد العربي لتنمية الصادرات والصناعات الجلدية). والبند الأخير البند الثامن فتم تحديد موعد ومكان عقد الدورة الثامنة لملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة.

بعد ذلك قام السيد الوزير المفوض/ محمد خير بشرح وافي بما جاء في المذكرات الشارحة وتم الاستماع للأوراق الرئيسية التي قدمت من بعد الاتحادات العربية، ثم تم فتح باب النقاش لأعضاء الملتقى من السادة رؤساء الاتحادات العربية النوعية المتخصصة وممثليها لمناقشة بنود جدول أعمال الملتقى، وبعد المناقشات المستفيضة تم اتخاذ القرارات اللازمة لكل بند.





15 views0 comments

Comments


bottom of page